أضواء مرور ذكية تحل مشاكل زحام السيارات


أضواء مرور ذكية تحل مشاكل زحام السيارات

تمكن باحثون في مدينة تورونتو الكندية من تصميم نظام لأضواء المرور "الذكية"، تتمثل فكرته في مواءمة إشارات المرور الحمراء والخضراء مع التدفق الفعلي للمرور وخفض أوقات الانتظار لسائقي السيارات.

وتستخدم أضواء المرور نظاماً يعرف بـ "مارلن - إيه تي إس سي"، الذي يعتمد على نظرية الألعاب ولوغاريتمات الذكاء الاصطناعي، وأجهزة الاستشعار في الطرق.

وذكرت تقارير إخبارية محلية أن هذا النظام يسمح لأجهزة التحكم في إشارات المرور، المستخدم فيها الإنسان الآلي، بـ "تعلم" كيفية المواءمة مع أنماط المرور المحلية.

وقال أستاذ الهندسة المدنية، ومدير مركز نظم النقل الذكية بجامعة تورونتو، البروفيسور باهر عبد الحي إن "أضواء المرور تتعلم أن تكون ذكية، بنفس الطريقة التي يتعلم بها الطفل الرضيع المشي".

يذكر أن العلماء تمكنوا حتى الآن من تحقيق الاستفادة القصوى من أضواء المرور الفردية، لكن هذا النظام يمكن أن يؤدي إلى حل الاختناقات المرورية في التقاطعات والتي تمتد لمسافات طويلة على الطرق.

وعن طريق تمكين أضواء المرور من أن تضبط ديناميكياً فترات الضوء الأخضر والضوء الأحمر بنفسها - حسب التدفق الفعلي للمرور - يمكن توفير مليارات الدولارات من خلال تقليل الوقت المهدر وخفض الانبعاثات الكربونية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فن المص و لحس النهدين

افضل اوضاع المعاشرة لتحقيق الاشباع الجنسي للرجل وللمراة

طريقة اثارة منطقة الجي سبوت G-Spot عند المرأة